الأحد 08 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

خطاب نتنياهو أمام الكونجرس.. أكاذيب مجرم الحرب لا تتوقف

نتنياهو أمام الكونجرس
نتنياهو أمام الكونجرس أمس

خطاب نتنياهو، جاء الخطاب الذي كان منتظراً بجميع أنحاء العالم وهو وقوف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي للمرة الخامسة في تاريخه بعد مرور تسع سنوات من خطاب نتنياهو الذي كان قبله عام 2015، لكن الخطاب كان مليئاً بالأكاذيب مع سبق الإصرار.

حيث كان أبرز هذه الأكذوبة في خطابه، أمس الأربعاء، أن حرب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة هي الأقل في الخسائر البشرية، ما أثار ذلك استياء من يسمعه، فضلاً عن الأقاويل التي تم حفظها بعد تكرارها كثيراً وهي إدعاء “معاداة السامية” التي احتكرها الصهاينة لأنفسهم.

لكن فور انتهاء خطاب بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي سعياً نحو تعاطف الولايات المتحدة الأمريكية شعباً وحكومة، إلا أن ذلك أسفر عنه انقسام داخل المجتمع الإسرائيلي، وإذا كان استشهد نتياهو بآيات من التوراة فبينما هو كذلك يحتج نشطاء “يهود” خارج الكونجرس يعارضون زيارته لواشنطن والمطالبة بوقف إطلاق النار، لتقمع الشرطة الأمريكية تلك التظاهرات بالقوة على الهواء مباشرة أثناء خطاب نتنياهو أمام مبنى الكابيتول.

كيف كان رد الفعل الإسرائيلي تجاه خطاب نتنياهو؟

كان أبرز الشخصيات الإسرائيلية التي أعربت عن استياءها تجاه خطاب رئييس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي هو زعيم المعارضة يائير لابيد.

وصرح زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد أنه من المخزي أن يتحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس من دون أن يشير إلى صفقة لعودة المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة.

الرد الفلسطيني على خطاب نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي

ردت الرئاسة الفلسطينية على خطاب بنيامين نتنياهو بشأن السيطرة على القدس للأبد أمام الكونجرس الأمريكي وقالت إن الحل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار هو قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

فيما ذكرت وكالة رويترز عن قيادي بحركة حماس قال فيها إن خطاب نتنياهو يظهر أنه لا يريد التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأشارت حركة حماس الفلسطينية إلى أن الخطاب مليء بالأكاذيب ولن يفلح في التغطية على الفشل في مواجهة المقاومة.

وأضافت حركة حماس أن خطاب بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي مسرحية استعراضية لتبرير مجازره  ضد المدنيين الفلسطينيين العزل في قطاع غزة.

موقع الأيام المصرية يتابع مستجدات خطاب نتنياهو أمام الكونجرس لتقديم وجبة إخبارية لمتابعيه.

تم نسخ الرابط